الخلفيات

َاعلان

الأحد، 5 يونيو 2016

الاعتراف بالشهادة العلمية في المانيا وكيف يمكن الحصول على تدريب مهني؟

كيف يتم الاعتراف بالشهادة العلمية في المانيا وكيف يمكن الحصول على تدريب مهني؟

Arbeit-201100286295
Arbeit-201100286295
كيف يتم الاعتراف بشهاداتي العلمية؟
 كلما كان الشخص يملك وثائق أكثر عن تأهيله المهني أو دراسته الجامعية، كلما كان ذلك أفضل. مبدئيا لا يمكن الاعتراف بالشهادات الأجنبية في ألمانيا إلا مع وجود وثائق تثبت ذلك.
في الآونة الأخيرة وجدت في بعض الوظائف طريقة يتم من خلالها التأكد من مؤهلات الشخص وذلك من خلال ما يسمى بتحليل الكفاءة. هنا يتم إجراء حوار خاص مع الشخص الباحث عن العمل أو إخضاعه لاختبار مهني. لكن هذه القاعدة الاستثنائية لا تطبق في جميع الولايات الألمانية.
المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين وضع خط هاتفي مفتوح أمام اللاجئين باللغتين الألمانية والإنجليزية، يمكن من خلاله الحصول على استشارات أولية. وعبر هذا الخط يمكن للاجئين التعرف أيضا عن الجهة المختصة بالاعتراف بالشهادات المهنية الأجنبية:
رقم الهاتف 00493018151111
بدورها تقدم وزارة التعليم والأبحاث الألمانية موقعا إلكترونيا يتضمن معلومات عن الجهات المسؤولة عن الاعتراف بالشهادات في تخصصات مهنية مختلفة.
كيف يمكنني الحصول على تدريب مهني؟
من حيث المبدأ تسري على التدريب المهني نفس القواعد التي تسري على الوظائف العادية. الحصول على فرصة التدريب المهني يرتبط بدوره بنوع الإقامة: إذا كان اللاجئ يحمل ترخيصا مؤقتا بالبقاء، فيسمح له مباشرة بالبدء بالتدريب المهني، أما إذا كان حاصلا فقط على الوثيقة التي تثبت أنه تقدم بطلب اللجوء فعليه الانتظار ثلاثة أشهر. معلومة مهمة: القبول في تدريب مهني لا يعتبر ضمانة للبقاء في ألمانيا مدة طويلة، فمكتب الأجانب يقوم بتمديد إقامة المتدربين المهنيين لمدة عام واحد فقط.
كيف يمكنني البدء بالدراسة؟
في معظم الولايات الألمانية، يسمح للاجئين بالدراسة الجامعية، لكن الشروط تختلف حسب الولايات وحسب الجامعات. في أغلب التخصصات الألمانية يشترط توفر اللاجئ الراغب في الدراسة الجامعية على مستوى C1في اللغة الألمانية. غير أن بعض الجامعات تستثني اللاجئين من هذا الشرط. وبشكل عام ينبغي على الراغبين في الدراسة، الاستفسار أكثر في محيطهم الجديد حول العروض الخاصة باللاجئين التي تقدمها الجامعات القريبة.
الاعتراف بالشهادة العلمية في المانيا وكيف يمكن الحصول على تدريب مهني؟ Reviewed by https://mofidh.blogspot.de/ on يونيو 05, 2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق